منتدى المدارس الابتدائية برأس الوادي
أهلا وسهلا بكم معنا في منتدى منتدى-المدارس-الابتدائية-برأس-الوادي.
مرحبا بكم في هذا المنتدى والصرح الذي
نعتبره حصادنا وحصاد إبداعاتنا
وإن شاء الله نشوف منكم الشهد الصافي المبدع
الذي يزهي صفحات هذا المنتدى
ودمتم سالمين
وتقبلوا خالص الشكر والتقدير


لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

.

منتدى المدارس الابتدائية برأس الوادي

منتدى لطلاب المدارس برأس الوادي
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بسم الله الرحمان الرحيم اما بعد من يهده الله فلا مظلَّ له ، ومن يظلل فلا هادي له لقد تم انشاء هذا المنتدى بفضل مثابرة واجتهاد من المدير والأعضاء ننتظر جديد الأعضا ءعلى أحر من الجمر حيث يعتبر هذا المنتدى بمثابة منبر للطلبة بالمدينة التي قدمت الكثير لهذا الوطن الغالي ولا تزال تقدم لذا وجب علينا وضع اليد في اليد في سبيل الرقي والنهوض بهذه المدينة العريقة ولو الكترونيا عن طريق هذا المنتدى ساهموا في اثرائه ولو بكلمة شكر فقط ننتظر ابداعاتكم وكل اجتهادتكم لا تبخلوا علينا بجديدكم ساهموا في اثراء و نشر هذا المنتدى وجزاكم الله خيرأمة
  من وصايا الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم(( الكلمة الطيبة صدقة ))((اتقوا النار ولو بشق تمرة، فإن لم يكن فبكلمة طيبة))فلماذا لا نجعل الكلمة الطيبة شعار لنا في حياتنا وتكون لنا صدقة
 






دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
Presse et journaux algérien -Arabe-
Journal Officiel
El Khabar
Echorouk Online
Ennahar el Djadid
El Acil
Al-Fadjr
El Djoumhouria
El Massa
Akher Saa
Djazair News
An Nasr
El Moustakbel
Sawt Al-Ahrar
Téléphonie

Mobilis

Nedjma

Algérie Télécom

Thuraya

Djezzy
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
αβφΘμ
 
Admin
 
feloussa68
 
وش لي عليه
 
jozef
 
amine
 
nesrin
 
الروطـار
 
sara
 
HAD
 
مواقيت الصلاة - رأس الوادي
لوحة الشرف لهذا الاسبوع

لوحة الشرف لي هذا الاسبوع






منتدى
دردشة
الدردشة|منتديات الاخوة رباح
الساعة

شاطر | 
 

 تنشيط العقل والابداع به يغنيك عن مقتنيات الحضارة الحاليه من كمبيوتر وآلة حاسبة وغيرها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
feloussa68
Admin


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
الموقع : http://ekhwarebah.nojoumarab.net

مُساهمةموضوع: تنشيط العقل والابداع به يغنيك عن مقتنيات الحضارة الحاليه من كمبيوتر وآلة حاسبة وغيرها   الجمعة يناير 06, 2012 12:33 pm


هل ترغب أن تملك القدرة على التعامل مع الأعداد ذهنياً ؟بدون آلة حاسبة أو ورقة



مقدمـــــة :
لو طلب منك إيجاد 12 × 14 = ؟ ذهنيا . كيف تفعل ؟


سوف اشرح هذه الطريقة للأعداد من 11 × 11 إلى 20 × 20 ، كهدية لكم

الطريقة كما يلي :

1- ضع العدد الكبير من العددين في ذهنك ، واجمع معه خانة الآحاد من العدد الصغير
2-ضع على يمين الناتج من الخطوة السابقة صفر
في المثال السابق : 14 2 = 16 ===> 160 أسهل من كذا ما فيه .
3- اضرب خانتي الآحاد من العددين وأجمعهما مع الناتج في الخطوة السابقة .
في المثال السابق 2×4=8 160 = 168 <==== ناتج حاصل الضرب .

مثال 2 :
15 × 13


الحل :

ذهنيا نقوم بالخطوات التالية
15 3 = 18 ===> 180
نضرب خانتي الآحاد 3×5 = 15 180 = 195

درب نفسك على تلك الأعداد سوف تجد نفسك اسرع بكثير مع التدريب .

وحتى تتقن تلك المهارة السابقة يجب أن نبدأ من الدرس القادم بالأساسيات التي تتعلق بالجمع والطرح فهما مهمة جداً جداً لكل العمليات الرياضية لاحقاً
سوف نعلمك كيف تجمع عددين مكون كل منهما من خانتين ثم نصل إلى طريقة جمع أكثر من عددين إلى أربع خانات كبداية ونترك لك التفكير في استنتاج القاعدة للفكرة والخدعة فيها
××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××

مثال على العمليات العقلية :
اوجد 999999999×12345678


الحل :

حل هذا السؤال بالطريقة المعتادة ربما يستغرق منا أكثر من 80 ثانية ( الوقت الذي حليت فيه أنا السؤال ) ويحتاج إلى 10 خطوات من الجمع .
ولكن يمكن حله في خطوتين وفي وقت قياسي كما يلي :
الخطوة الأولى : نطرح 1 من العدد المضروب في التسعات ، ويكون الناتج هو الجزء الأخير من ناتج الضرب .
123456789-1=123456788
الخطوة الثانية : أطرح من التسعات الرقم الذي حصلت عليه من الخطوة الأولى ، وطريقة الطرح هي إيجاد مكملة الرقم إلى 9 .
999999999-123456788 =876543211
الناتتج النهائي = 123456788876543211

××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
أجمع الأعداد التالية ( احسب الزمن اللي استغرقته ):
2
3
8
9
4
7
4
9
6
4
9
3
9
7
5
ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــ ـــ
هنا الناتج


××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
فكرة الجمع هنا أن إذا وصل المجموع 10 أو أكثر تضع نقطة عند الرقم الذي وصل له المجموع وتواصل الجمع بالعدد الذي فوق العشرة .
مثال :
2
4
7 * ( إلى هنا المجموع 11 وضعنا * ويبقى لنا 1 نواصل به الجمع مع الأعداد الباقية )
6
8 * (1 6 8 = 15 وضعنا نقطة ونواصل بالجمع من 5 )
3
2 * ( 5 3 2 =10 وضعنا نقطة ونواصل الجمع بالصفر للأعداد الباقية )
4
3
ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــ ـــــــ
7 3 ( 7 حصلنا عليها من 0 4 3 =7 ولا يوجد أعداد نواصل الجمع عليها والعدد أصغر من 10 فيكون خانة الآحاد ، 3 هنا نضعها في خانة العشرات لأنها تمثل عدد النقاط )

ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــ ــــــــــــــــــــ
إذا كنت ترغب الحل ذهنياً فيجب استبدال النقاط باصابع يدك ( وتستطيع بأصبع يديك العشرة تمثل إلى العدد 99 !!)
وأن لا تكرر الجمع فلا تقول مثلاً : 5 6 =11 على طول قول 1 ومثل بنقطة أو استخدم أحد أصابع يديك ).

--------------------------------------------------------------------------------

نفس الطريقة تستطيع استخدامها مهما كانت خانة العدد ومهما كان عددها
مثال :
أجمع
46234
53472
65321
87632
42368
ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــ
الشرح :
نبدأ من فوق أول عمود ونجمع بنفس الطريقة ( سوف أكتب كل عمود منفصل لتوضيح الخطوات )
4
2
1
2
8 *
ــــــــــــــــــــ ـــــــ
7
العمود الثاني نبدأ من الأسفل
نعتبر كل نقطة * واحد في عملية جمعنا
34 *
72
21
32 *
68
ــــــــــــــــــــ ـــــــــ
7 2
من العمود الثاني معنا نقطتين ( يعني 2 ) نبدأ بجمعها من العمود الثالث
وهكذا جرب الطريقة على أطفال وسوف تندهش من سرعتهم في الحل
××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
اللعبة هي عكس نمط التفكير المعتاد

وطريقتها كما يلي :

عندما تشاهد عدد لاتذكره بل أذكر العدد المكمل له للعشرة

مثال :

9 مكمله للعشرة 1 ، وبالتالي عندما نشاهد 9 مباشرة نقول 1 .
8 المكمل لها للعشرة 2 وبالتالي عندما نشاهد 8 مباشرة نقول 2 .
يمككنا كتابة المكملات بالجدول التالي :
العدد $$:9 $ 8 $ 7 $ 6 $ 5 $ 4 $ 3 $ 2 $ 1
مكمله $: 1 $ 2 $ 3 $ 4 $ 5 $ 6 $ 7 $ 8 $ 9
علامة $ هي فاصل في الجدول .
اللعبة الان هي ايجاد مجموع الارقام التالية ( استبدل الارقام قبل اشارة الجمع بمكملتها واجمعها مع الرقم الاخر )
7 6 مباشرة تقول 9
لاتجمع في ذهنك بالصورة التالية مكملة 7 هي 3 و 3 زائد 6 يساوي 9
بل مباشرة تقول في ذهنك 3 و6 هي 9
الآن نبدأ :
6 3
8 7
9 8
7 4
6 4
8 4
4 2
2 1
××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
اللعبة السابقة تفيدنا في سرعة الطرح :
مثلاً لو كان المطلوب ايجاد ناتج الطرح :
17
9
ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــ

فالحل هو عبارة عن مكملة التسعة خانة الاحاد من العدد المطروح منه
ناتج العملية السابقة : 1 7 =8
مثال آخر :

13
8

ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
2
3 =5 ( 2 مكملة الـ 8 ، و 3 هي خانة آحاد العدد المطروح منه )

مثال :
15
6 ــــــــــــــــــــ ـــــــــ
4 5 لماذا؟


متى نستخدم هذه الطريقة :
تستخدم لطرح عددين بحيث المطروح منه خانة عشراته واحد ، والعدد المطروح يتكون من خانة واحدة وهي أكبر من خانة الآحاد في العدد المطروح منه .

لماذا هذه الطريقة :
تعتبر من أجمل الطرق في عملية طرح أي عددين مهما كان عدد خانات كل منهما ، بععد توضيح خدعة بسيطة لذلك الغرض .

××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
أحسب : 9999999999999^2


سوف نكتب الحل على جزئين بينهما العلامة " / " للتوضيح فقط
الجزء الأول / الجزء الثاني
نبدأ من اليسار ( الجزء الثاني ) : نطرح (1) من التسعات المعطاة( تأكد من عدد التسعات في السؤال لأني كتبته عشوائياً )
فيصبح الجزء الثاني بالشكل : 9999999999998
الجزء الأول يكون 1 0000000000000 ( 1 وعدد الأصفار يساوي عدد التسعات في الجزء الثاني )
نضع الجزئين معا ليكون الناتج :
1 0000000000000 9999999999998
انتهى الحل .
مثال آخر 999^2 = 998001 سهل صح !!


--------------------------------------------------------------------------------

بدون آلة حاسبة :
1- أوجد خارج القسمة والباقي عند قسمة العدد 432167 على 9
2- الجذر التربيعي للعدد 7921

××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××
اليوم نتعلم طريقة جديدة في الضرب وهذه الطريقة ربما مرت مع البعض منكم
تعتمد هذه الطريقة على ضرب الأعداد القريبة من الأعداد 10 ، 100 ،1000 ...الخ
الأعداد السابقة ( مضاعفات العشرة ) تسمى العدد الأساس

والفكرة هي كما يلي :

نوجد مقدار ابتعاد العدد عن الرقم الأساس
نضرب تلك الأعداد ليكون الجزء الأول من الحل ( الجهة اليمنى ) ويكون عدد أرقامه عادة بعدد أصفار العدد الأساس
الجزء الثاني (الجهة اليسرى ) تنتج من طرح أو جمع أحد تلك الأرقام من أحد الأعداد المضروبة قطرياً
عادة لسهولة الحل نفصل بين الجزئين بالعلامة "/"
ففي المثال المرفق نجد أن العددان قريبان من العدد 100 وبالتالي يكون هو العدد الأساس لهذه العملية
لاحظ 97 الرقم الذي نكتبه ببجانب هذا العدد هو 3 وهو عبارة عن مقدار بعده عن 100
وكذلك 98 الرقم الذي نكتبه بجانب هذا العدد هو 2 وهو مقدار بعده عن 100
لإيجاد الجزء الأيمن ، نضرب تلك الأعداد وهي 2×3 =6
نكتب الناتج بالصورة :06 لاحظ أضفنا صفر لأنه يجب أن يكون عدد أرقام هذا الجزء بعدد أصفار العدد الأساس
بالجزء الثاني ، نطرح بشكل قطري 98-3=95 وهذا هو الجزء من الحل
أو نطرح 97-2=95
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ekhwarebah.nojoumarab.net
 
تنشيط العقل والابداع به يغنيك عن مقتنيات الحضارة الحاليه من كمبيوتر وآلة حاسبة وغيرها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدارس الابتدائية برأس الوادي :: منتدى البكالوريا-
انتقل الى: